العرس عند أيت عطا :أولا : نشأة قبائل أيت عطا. يكتنف الغموض حول أصل هذه القبائل رغم شهرتها تاريخيا من خلال بطولاتها ومقاومتها للمستعمر وصمودها أمام قوته وبطشه من جهة وكذا أمام وعرة الظروف المناخية التي تتسم بها الجبال التي تقطنها هذه القبائل من جهة أخرى. وهذا الغموض جاء نتيجة غياب أو ندرة الروايات والمراجع الكتابية والتي قد تتسم بالدقة والموضوعية في هذا الشأن اللهم إذا استثنينا كتابات "DAVID HART" والجنرال أو كما يسميه البعض الفقيه أو الشيخ GORGE SPILMAN". لهذا فالباحثين في أصل قبائل أيت عطا يكتفون فقط بالروايات الشفهية وحكايات بعض المسنين الذين مازالت ذاكرتهم تحتفظ ببعض المعلومات رغم اختلافها وتباينها ومن بين هذه الروايات نجد الرواية الاكتر شعبية والمطابقة للواقع ان:
* أيت أصل أيت عطا من رجل امازيغي الأصل اسمه "عطا" له أربعين ابنا زوجهم في يومك واحد وبعد قضائهم يومين مع أزواجهم هاجمتهم قبائل أيت سدرات وقضوا عليهم جميعا فتركوا أزواجهم أرامل وبأعجوبة كلهم حوامل ، وبعد مرور تسعة أشهر ولدن تسعة وثلاثين ابنا ينادون جدهم ب "دادا عطا".
فكما قلت فمن الصعب الاعتماد على هذه المصادر لتحديد موضوعيا أصل ايت عطا، وهذا ما يشكل عائقا كبيرا أمام كل باحث عن أصل ليس فقط عند ايت عطا بل أصل بعض القبائل او بعض المجتمعات بشكل عام.
ثانيا: البنية الاجتماعية لقبائل ايت عطاان الحديث عن هذا الجانب تواجهه صعوبات كبيرة ، ذلك ان اللجوء الى استعمال مصطلحات مثل "الفئة" ، "الطبقة" يعتبر مجازفة لان الظرفية التاريخية والمجتمعية التي افرزت هذه المفاهيم تختلف تمام الاختلاف عن ظروف قبائل ايت عطا ، وللتخفيف من هذه الصعوبات يمكن تعويض هذه المصطلحات ب مفهوم " الأسرة" التي تعتبر الركيزة الأساسية والخلية الأولى لدى المجتمعات القبلية.
و عند قبائل ايت عطا يمكن التمييز بين ثلاث أنواع من الأسر تختلف فيما بينها حسب العرق والحالة المادية ومكانتها داخل القبيلة وكذا باختلاف مصدر عيشها حيث نجد:
1- ميسوري الحال: هذه الأسر التي توجد على قمة الهرم القبلي العطاوي ، وهم الملاكين ويتمتعون بامتيازات مهمة داخل القبيلة تخول لهم الاخد بزمام أمور الاتحادية . ويمثل هذه الطبقة الأعيان والشيوخ والفقهاء.
2- متوسطي الحال : ويحتلون المرتبة الثانية ولهم نصيبهم في الملكية وكدا في ما يتعلق بقرارات في قضايا وأمور القبيلة حيث يتم استشاراتهم فقط.
3- الطبقة السفلى يمثلها الفقراء والكادحون الذين يستغلون من قبل الفئة العليا كوسائل إنتاج وكيد عاملة في الفلاحة والزراعة والرعي …
أما جغرافيا أو اقتصاديا فيمكن التمييز بين فئتين أساسيتين :
- فئة تعتمد على النشاط الرعوي وتسكن الخيام في الجبال ويرحلون دائما بحثا عن الكلأ لماشيتهم ويسمون محليا "ارحالن".أو الرحل.
- فئة تستقر في البادية ويسكنون القصور، أو ما يسمى محليا " تغرما تين" ،والقصبة كما تعلمون هي عبارة :عن عمارة مبنية بالمواد المحلية أو كما يصطلح عليه "بالتابوت" وحاليا فواحة درعة و واحة النقوب تزارين وواحة دادس مازالت غنية بهذا الموروث الثقافي المتميز ، واستغل الفرصة هنا للأوجه نداء الى السكان والى الجهات المعنية خاصة وزارة الثقافة والسياحة، وكذا وزارة التعمير للدفاع عن حرمة هذه القصبات، لأنها في الحقيقة تستحق الكثير.
الجانب السياسي والإداري، فقبائل ايت عطا وان هناك نوع من البالغة في قولي هذا فايت عطا اعتمدوا على نظام اللامركزية في تسيير أمور اتحادهم ،اذ نجد على رأس الاتحادية رئيس ينتخب لمدة سنة من لدن شيوخ القبائل المنتخبين بدورهم بنفس الطريقة التي ينتخب به شيخ العام ، ويطلق على الرئيس تسميات منها:
ا-امغار نسكاس : " شيخ العام".
ب- امغار نوفلا: " الشيخ الاعلى".
ج- امغار نتوكة"شيخ الكلأ".
وإذا كان هؤلاء الشيوخ يتمتعون بصلاحيات واختصاصات واسعة في تسيير أمور الاتحادية كما سبقت الإشارة إلى ذلك ، فإنهم يتحملون مسؤوليات كبيرة ولو كانت خارجة عن إرادة البشر ، فالجفاف مثلا علة الشيخ المنتخب الذي كان حضه سيئا لذلك يتوجب عزله ، فلهذا السبب وغيرها يرفض الكثير تحمل المسؤولية لكونها عبئا وعملا قبل أن يكون بذخا وتلاعبا بمصير الناس.
أما الجانب القضائي فتوجد ثلاث محاكم تتباين حسب درجة التقاضي:
+ فهناك محكمة ابتدائية تتكون من الرئيس وهو الشيخ الأدنى ومساعدين يعينهم وعددهم يتراوح ما بين ثمان أو عشرة . ولهذا يسمونها" أيت عشرا". وتحكم ابتدائيا في القضايا المطروحة عليها ويمكن للمدعي الاستئناف في حالة اذا لم يكن الحكم بإجماع جميع القضاة ، أما في حالة العكس فلا يحق له الاستئناف بتاتا.
+ المحكمة العليا : وتتكون هيئتها من سبعة أعضاء : الرئيس وهو الشيخ الأعلى، وثلث من قبيلة ايت حسو وايت اعزى وايت زمرو، ولعل غياب الأخماس الأخرى يعود إلى سبب اجهله شخصيا هل لسبب عدم تأهلهم أم عدم رغبتهم أم ماذا. وتعمل هذه المحكمة لإيجاد حل نهائي للقضية كيفما كانت تعقيدها ، مطبقة القانون المتعارف عليه عند أخماس أيت عطا والمصطلح عليه ب"ازرف".
+هناك محكمة أخرى ولكنها فرعية زادت في تقويم مسار القضاء العطاوي وتختص لتفصل وتقرر في قضايا مؤسسيها وهم من قبيلتي "ايت اسفول"وايت علوان" .
الأخماس المتكون لاتحادية أيت عطا
تتفرع اتحادية أيت عطا إلى خمسة أخماس، وكل خمس يتفرع بدوره إلى عدة أجزاء او عظام " اغسان" وهذه الأخماس هي:
خمس ايت اونير ايت ولال
خمس ايت واحليم
خمس ايت اسفول ايت علوان
خمس ايت اعزا ايت الفرسي
خمس ايت اونبكي
- ايت اونير:*ايت سليلو.
*ايت حمد.
*ايت مغجذن.
*ايت ربع.
*ايت مسكور.
- ايت ولال: *ايت بوبكر.
*امسوفا.
*ايت اوزين.
*ايت ربع.
*ايت حسو.*ايت بوداود.
*ايت وشان.
*ايت ….
*ايت بوكنيف
*المشان.
*ايت عيسى اوبراهيم
* اكناون.
- ايت اسفول:* ايت ابراهيم اوحمو.
* ايت ائشو.
*ايت حمو.
- ايت علوان* ايت غانم.
*ايت اونزار.
*ايت بومسعود.
*ايت سيدي.
-ايت الفرسي
*ايت بوتمغرت.
*ايت عثمان.
*ايت حمو.
-ايت اعزا:*ايت خليفا.
*ايت كراض.
*ايت اوعما.
*ايت خباش.
*ايت عمر.
*ايت احي اموسى
*ايت ارجدالن.
*ايت اومناصف
----------------يتبع--------------