الحمولة السياسية و النضالية لأغاني
لا شك في أن المتتبع لطريق الفنانين الشباب في الجنوب الشرقي ، سيجد أن أغلب التيمات و الموضوعات التي تغلب على أغانيهم المختلفة ، هي الحرية ''تيليلي" و التي نجد أن هؤلاء الفنانين قد أدوا عدة أغاني حولها ، و بروز هذه التيمة لدى فناني الجنوب الشرقي لم يأت اعتباطا ، إذ أنها أتت نتيجة الحالة الاجتماعية و الاقتصادية الهشة التي يعاني منها سكان هذه المناطق ، كما تأتي أيضا نتيجة رغبة الفنانين رفقة الساكنة في الإنعتاق و التحرر من تسلط الدولة ، عبر أجهزتها القمعية ، إضافة إلى فترة الاعتقالات المتتالية التي عرفتها كل من بومالن دادس وإمتغرن.
كل هذه الأحداث إذن ، هي مؤشرات قوية لبروز جيل جديد من المناضلين عبر شتى الوسائل ، و لعل أهم هذه الوسائل و التي وجدتها مجموعة صاغرو ، هي الموسيقى ، و التي أبدعت فيها المجموعة لتوصل خطابها لأبعد نقطة ممكنة ضمن البلاد الأمازيغية و خارجها .
عرفت مجموعة صاغرو عبر مؤسسها ''مبارك ألعربي'' الملقب ب
NBA ، و الذي برز في المواقع الجامعية و أمسيات الجمعيات و المهرجانات المنظمة في الجنوب الشرقي و مناطق أخرى من المغرب ، قبل أن يشع نجمه أكثر بعد إصداره للألبوم الأول الذي يحمل عنوان''موحا'' و الذي تميز بانتشاره الواسع وسط الطلبة و التلاميذ و الشباب الأمازيغي في المغرب ، ليمتد إلى خارج الوطن و يصل إلى فرنسا ، بلجيكا و دول أخرى ، و لعل الأمر الذي جعل مجموعة صاغرو تتميز عن باقي المجموعات العصرية ، هي المواضيع التي تتناولها و التي تتميز بطابع نضالي أصيل ، يجد فيه الشباب ضالته ، خصوصا بعد أن تفشى اليأس و سؤم الحالة الاجتماعية في أوساطهم .
بعد الألبوم الأول ، عادت مجموعة صاغرو إلى الواجهة مرة أخرى بإصدار جديد و هو ألبوم يحمل اسم ''تيليلي'' أي الحرية ، و قد ضمنت المجموعة ألبومها 10 أغاني متميزة كما العادة ، هي كالتالي :
- Anassaf (الأناني)
- Ayhay
- Tamazirt
- Tarir
- Sliman u3li
- Ul inu
- Ameghnas
- Tagrest taberkant
- Tamara
- Gragh
و هي أغاني ، سيتبين للمستمع لها أنها أغاني تحمل حمولة سياسية و نضالية غزيرة ،
قراءة تيماتية في الألبوم:
-
Anassaf : '' الأناني'' : الأغنية التي بدأت بها المجموعة ألبومها ، و التي تتحدث عن العلاقة الرابطة بين الأصدقاء ، بما تحمله من خيانة و نقض للعهد ، بالإضافة إلى الإشارة إلى الواقع الذي يطبع العلاقة مع بعض المستغلين للقضية الأمازيغية لتحقيق أغراض شخصية صرفة .
- :
Ayhay ثانية الأغاني في الألبوم ، ذات طابع ساخر ، تتناول علاقة المنتخبين و الحكومة بالشعب ، عبر شخص شيخ القبيلة '' أمغار'' أو '' أجراي'' ، كممتثل للسلطة في القبيلة ، كما تتناول الأغنية واقع الإعلام المغربي ، عبر حديثه عن القناة المستغلة لترويج الأفلام المصرية ، و اعتبارها قناة لتفسيخ الأخلاق و تشويه الحقائق .
-
Tamazirt: في الأغنية الثالثة ، حاولت المجموعة إبراز العلاقة بين الإنسان الأمازيغي و أرضه ، عبر توظيفها للشوق للرجوع إلى أرض الوطن '' تمازيرت'' ، و استحضارها للمكونات المميزة للوطن من أهازيج و أشعار أمازيغية ، و الرغبة في تنمية و تحسين وضعية الوطن''تمازيرت''.
-
Tarir: عبارة عن رسالة موجهة للذين يحتكرون القضية الأمازيغية ، و الذين يعتبرون أنفسهم أسيادا لها ، و أنهم الوحيدون الذين يحق لهم تسمية أنفسهم ب'' إمازيغن'' ،
-
Sliman U3li: أغنية مهداة لمعتقلي القضية الأمازيغية ، في أكادير ، مكناس ، إمتغرن ، في شخص هذا الشاب '' سليمان أوعلي" ، و قد وجهة فيها المجموعة تحية خاصة لآباء و عائلات المعتقلين و كل المناضلين من أجل الحرية.
-
Ul inu: أغنية حب ، بإيقاع بطيء ، و هي الأغنية التي تؤكد فيها المجموعة تطرق الموسيقى الأمازيغية لمواضيع مماثلة، باعتبار الحب شعورا إنسانيا.
-
Ameghnas: "المناضل" : أغنية حاولت فيها المجموعة إعطاء جرد كرونولوجي للأحداث التي تقع في الجامعة المغربية عبر إمتغرن (الراشيدية) و تازة ، الجامعة التي قد تتحول إلى مكان خطير تتنمى فيه الجماعات و العصابات الإجرامية ، المدعمة من طرف المخزن لتصفية الأصوات الحرة للشعب.
-
Tagrest taberkant: إهداء لمناضلي بومالن دادس و معتقليهم ، في أحداث الشتاء الأسود " tagrest taberkant " .
-
Tamara: في الأغنية ما قبل الأخيرة في الألبوم ، قامت المجموعة بإبراز المشاكل المعيشية اليومية التي يعيشها المواطن الأمازيغي ، و حالة اللامساواة القائمة بينه و بين مواطنين آخرين و الذين سمتهم المجموعة ب ''tarwa n fass''.
-
Gragh: الأغنية التي ختم بها الألبوم ، و المتميزة من خلال أسلوبها ، وكذا كلماتها الغزيرة بالرموز و الرسائل المسفرة ، التي تبقى المجموعة ، الوحيدة القادرة على فك طلاسمها و رموزها.
من خلال هذه القراء البسيطة ، يتبين إذن أن المجموعة الفتية ، قد رسمت خطا فنيا متميزا عبر تيماته و موضوعاته السياسية و النضالية المتأثرة بأحداث الساحة الأمازيغية ، و ألحانه الشبيهة بألحان الفنان القبايلي المتمرد Ulahlou ، الحط الذي تصر المجموعة على مواصلته و العمل على ترقيته و تطويره .